شكرًا على ملاحظاتك
لقد أضفت هذا المنتج للتو إلى قائمة أمنياتك.
لقد قمت للتو بإزالة هذا المنتج من قائمة أمنياتك.
لا يمكنك إضافة المزيد إلى قائمة الأمنيات
Are you sure you want to clear your wishlist?
Continue
يمكنك فقط مقارنة المنتجات من نفس الفئة.
لقد أضفت للتو عنصرًا للمقارنة! يستمر!
لقد قمت للتو بإزالة عنصر للمقارنة! يستمر!
قائمة المقارنة الخاصة بك ممتلئة!
لقد أضفت منتجًا واحدًا فقط. يرجى إضافة المزيد من المنتجات للمقارنة

5 دقيقه قراءه

كيف تقرأ ملصقات الطاقة الخاصة بالمكنسة الكهربائية؟

كيف تقرأ ملصقات الطاقة الخاصة بالمكنسة الكهربائية؟
كيف تقرأ ملصقات الطاقة الخاصة بالمكنسة الكهربائية؟

 

 

توفر ملصقات الطاقة العديد من المعلومات القيّمة بخصوص المنتج. دعنا نلقِ نظرة عن كثب على نوع المعلومات المتوفرة فيها وما تعنيه.

 

 

 

ما المقصود بملصق الطاقة بالاتحاد الأوروبي؟

 

إن ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي عبارة عن نظام موحد لتصنيفات كفاءة الطاقة صادر عن الاتحاد الأوروبي لأغلب الأجهزة المنزلية. كان أول ظهور لملصق الطاقة بالاتحاد الأوروبي على جهاز في عام 1994. ومنذ ذلك الحين، تم تضمين المزيد والمزيد من فئات الأجهزة في لوائح الطاقة في الاتحاد الأوروبي وتم تحديث الملصقات عدة مرات. 

 

يتمثل الغرض الرئيسي من ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي في خفض استهلاك الطاقة بشكل جماعي للأجهزة المنزلية في أوروبا من خلال القيام بأمرين: 

  1. منح المستهلكين معايير واضحة للمقارنة ومساعدتهم على اختيار منتجات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وكذلك 
  2. تشجيع الشركات على الاستثمار في تطوير منتجات أكثر كفاءة بكثير في استخدام الطاقة. 

تتضمن ملصقات الطاقة معلومات قيّمة حول جهاز ما، ومثال ذلك استهلاك الطاقة السنوي أو مستوى الضجيج أو قدرته. ويكاد يكون الأمر أشبه بملخص محدود لكل الأمور التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند البحث عن مكنسة كهربائية جديدة.

 

 

 

ما محتوى ملصق طاقة المكنسة الكهربائية؟

 

إن المكانس الكهربائية هي أحدث ما انضم إلى قائمة الأجهزة الخاضعة للوائح الاتحاد الأوروبي، وهو ما حدث في عام 2014. ورغم أن المستهلكين استقبلوا هذا التطور استقبالاً حافلاً، فإن ملصق المكنسة الكهربائية لم يسلم من الاعتراضات. في الواقع، أصدرت إحدى المحاكم الأوروبية قرارًا بإلغاء الملصق في نوفمبر 2018.   

 

وفي عام 2017، سنّ الاتحاد الأوروبي توجيهًا يحد من طاقة المكانس الكهربائية السلكية إلى 900 واط. ولا تزال هذه اللائحة قائمة رغم إلغاء المحاكم الأوروبية ملصق الطاقة. 

 

وفي الوقت الحاضر، ما تزال أغلب المكانس الكهربائية في المتاجر وعلى الإنترنت تحمل أحدث إصدار من ملصق الطاقة. ومن ثمَّ، ومن دون مزيد من العبارات الجوفاء، إليك ما تحتاج إلى معرفته حول أحدث ملصق طاقة للمكنسة الكهربائية.

 

واصل القراءة لاكتشاف معنى كل تصنيف ورقم بمزيد من التفاصيل. 

 

 

 

01.

فئة الطاقة (من A إلى D)

 

يمثل تصنيف الطاقة الذي يقدمه ملصق الطاقة نقطة جيدة للبدء عند دراسة أداء المكنسة الكهربائية. تميل تصنيفات طاقة المكانس الكهربائية إلى أن تكون بين الفئتين A++‎ وD. وكلما زاد تصنيف المكنسة الكهربائية في هذا المقياس، تصبح تكلفة شرائها أكثر قليلاً، ولكن تشغيلها يصبح أرخص وتصبح أفضل من حيث التأثير على البيئة.  

 

 

 

02.

الاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط في الساعة/السنة)

 

يستند الاستهلاك السنوي المقدّر للطاقة والمذكور على ملصقات طاقة المكنسة الكهربائية إلى "50 مهمة تنظيف"، وهو ما يمثل معيارًا بالغ الغموض نظرًا إلى عدم وجود فكرة واقعية عن تكلفة تشغيل الجهاز كل عام. ومع ذلك، إذا كنت تعرف المبلغ الذي تدفعه لكل كيلوواط في الساعة، يمكنك الوصول إلى تقدير تقريبي للمبلغ الذي سيكلفك إياه كل عام استخدامك للمكنسة الكهربائية. 

 

وهناك تصنيفان آخران هما مؤشران أفضل بكثير لأداء المكنسة الكهربائية. وهما تصنيف التقاط الأتربة على السجاجيد وعلى الأرضيات الصلبة. 

 

 

 

03.

إعادة انبعاث الأتربة (من A إلى D)

 

تشير ميزة إعادة انبعاث الأتربة إلى كمية الأتربة التي تفلت من الكيس أو الأسطوانة في المكنسة الكهربائية لتعود مرةً أخرى إلى الهواء. يوفر ملصق الطاقة على المكانس الكهربائية تصنيفًا من A إلى D لإعادة انبعاث الأتربة. يجب أن يكون هذا التصنيف أولاً على قائمة الأشياء التي يجب عليك التحقق منها إذا كان في العائلة من يعاني من الحساسية أو الربو.

 

 

 

04.

التقاط الأتربة على الأرضيات الصلبة والمفروشة بالسجاد (من A إلى D)

 

كما سيقدّم ملصق الطاقة الموجود على المكانس الكهربائية تصنيفًا لمدى قدرة الجهاز على التقاط الأتربة من الأرضيات المفروضة بالسجاد والأرضيات الصلبة. ويتراوح هذا التصنيف بين A وD. عليك مراعاة الأسطح في منزلك واختيار مكنسة كهربائية يناسب أداؤها هذه الأسطح على أفضل وجه.

 

 

 

05.

مستويات الضوضاء (ديسيبل)

 

آخر معلومة على ملصق طاقة المكنسة الكهربائية هي مستوى الضوضاء في أثناء التشغيل. تتميز معظم المكانس الكهربائية بمستويات ضوضاء تتراوح بين 80 و100 ديسيبل. وكإطار مرجعي، فإن هذا الصوت يكون بعلو رنين هاتف المنزل. وأي مكان يبلغ مستوى الضوضاء فيه لأقل من 70 ديسيبل يعتبر هادئًا بالنسبة إلى المكانس الكهربائية.

 

 

 

لماذا ينبغي لك الاهتمام بالكفاءة في استهلاك الطاقة؟

 

لسببين أساسيين:

 

1. ميزانية المنزل وكذلك 

2. البيئة 

 

على الرغم من أن المكانس الكهربائية الأكثر كفاءة تميل إلى أن تكون ذات سعر أكبر قليلاً، فإنها تكون أقل تكلفة في استهلاك الطاقة. فتحولك إلى اقتناء مكنسة كهربائية موفرة للطاقة من شأنه أن يقلل من تكاليف الطاقة بنسبة تصل إلى 50% وأن يسدد هذا الاستثمار الأولي في غضون بضع سنوات. 

 

لقد ظلت أسعار الطاقة آخذة في الارتفاع في كل مكان بمعدل أعلى. وفي حين يتطلب نمط حياتنا كميات أكبر بشكل متزايد من الطاقة، فإن الموارد المتاحة تصبح أكثر محدوديةً. ووفقًا للمفوضية الأوروبية، قد يبلغ مجموع مدخراتك على مدار عمر الجهاز 70 يورو كحد أقصى. وهذا لا يشمل الزيادة في الأسعار بمرور الوقت.   

 

قد تقول "ما الفرق الذي قد تصنعه مكنسة كهربائية واحدة فقط؟". حسنًا، إنه تأثير تراكمي. لم تكن الكفاءة في استهلاك الطاقة في أي وقت مضى أكثر أهمية من الآن حيث الموارد آخذة في الانخفاض وتأثيرات الحياة البشرية على الطبيعة مستمرة في الزيادة. 

 

إذا تحولت أوروبا بالكامل إلى استخدام المكانس الكهربائية ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة، فسوف يتم توفير 20 تيرا واط/الساعة (20000000000 كيلو واط/الساعة!) من الكهرباء إجمالاً كل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تفادي انبعاث 6 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الغلاف الجوي سنويًّا. وهذا يمثل إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO) من 8 محطات طاقة متوسطة الحجم.

 

 

 

ما الاعتراضات التي أثيرت حول ملصقات الطاقة للمكانس الكهربائية؟ 

 

هناك اتفاق عام على أن إدخال ملصقات الطاقة إلى المكانس الكهربائية قد ساعد على تحويل تركيز جهات التصنيع من تصميم محركات فائقة القوة (ومتعطشة للطاقة) إلى محركات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة لإنجاز المهمة بالطريقة نفسها. 

 

في مستهل الأمر، كان العديد من الناس لديهم مخاوف بشأن تأثير اللوائح التنظيمية للمحركات على قدرة المكانس الكهربائية على الشفط. وصدق أو لا تصدق، اختبر الأوروبيون "صيحة المكانس الكهربائية" في أوائل عشرينيات القرن العشرين عندما تم سن أول تقييد من هذا القبيل لقدرة قصوى لا تتجاوز 1600 واط. لقد ارتفعت مبيعات المكانس الكهربائية بصورة جنونية عندما أراد الناس اقتناء آخر قطعة متاحة من المكانس الكهربائية "فائقة القوة". 

 

لكن العكس تمامًا هو الصحيح. منذ عام 2014، أصبحت المكانس الكهربائية في المتوسط أكثر فعالية في التنظيف وفي الأداء فيما يخص استهلاك الطاقة. 

 

ومع ذلك، أثيرت اعتراضات بوجه أساليب اختبار هذه الكفاءة. في أحدث قضية في 8 نوفمبر 2018، ألغت المحكمة الأوروبية العامة ملصقات الطاقة الخاصة بالمكانس الكهربائية. وقضت المحكمة بأن اختبار مكنسة كهربائية مجردة من الملصقات يفشل في تكرار الاستخدام الواقعي. وهذا يعني أن جهات التصنيع لم تعُد ملزمة بعرض ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي على المنتجات. 

 

ومن ناحية أخرى، يستعد الاتحاد الأوروبي لتحديث رئيسي آخر للوائح الطاقة في عام 2020. من المنطقي افتراض أن هذا الإعلان قد يتضمن إصدارًا محدثًا من ملصق الطاقة بالمكنسة الكهربائية.

 

وعلاوةً على ما سبق، يتوقع الكثيرون أن يتضمن هذا التوسيع اللوائح الخاصة بالمكانس الكهربائية اللاسلكية التي لم تكن مشمولةً حتى اللحظة. وسوف يكون لزامًا علينا أن ننتظر حتى ذلك الوقت لكي نرى ما قد يحدث مع لوائح الطاقة الخاصة بالمكانس الكهربائية.

 

 

هل تُفضّل التحدث مع أحد الموظفين؟