شكرًا على ملاحظاتك
لقد أضفت هذا المنتج للتو إلى قائمة أمنياتك.
لقد قمت للتو بإزالة هذا المنتج من قائمة أمنياتك.
لا يمكنك إضافة المزيد إلى قائمة الأمنيات
Are you sure you want to clear your wishlist?
Continue
يمكنك فقط مقارنة المنتجات من نفس الفئة.
لقد أضفت للتو عنصرًا للمقارنة! يستمر!
لقد قمت للتو بإزالة عنصر للمقارنة! يستمر!
قائمة المقارنة الخاصة بك ممتلئة!
لقد أضفت منتجًا واحدًا فقط. يرجى إضافة المزيد من المنتجات للمقارنة

4 دقيقه قراءه

كيف تتم قراءة ملصقات طاقة الغسالة؟

كيف تتم قراءة ملصق طاقة الغسالة؟
كيف تتم قراءة ملصق طاقة الغسالة؟

 

 

توفر ملصقات الطاقة العديد من المعلومات القيّمة بخصوص المنتج. دعنا نلقِ نظرة عن كثب على نوع المعلومات المتوفرة فيها وما تعنيه.

 

 

 

ما المقصود بملصق الطاقة بالاتحاد الأوروبي؟

 

إن ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي عبارة عن نظام موحد لتصنيفات كفاءة الطاقة صادر عن الاتحاد الأوروبي لأغلب الأجهزة المنزلية. كان أول ظهور لملصق الطاقة بالاتحاد الأوروبي على جهاز في عام 1994. ومنذ ذلك الحين، تم تضمين المزيد والمزيد من فئات الأجهزة في لوائح الطاقة في الاتحاد الأوروبي وتم تحديث الملصقات عدة مرات. 

 

يتمثل الغرض الرئيسي من ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي في خفض استهلاك الطاقة بشكل جماعي للأجهزة المنزلية في أوروبا من خلال القيام بأمرين: 

  1. منح المستهلكين معايير واضحة للمقارنة ومساعدتهم على اختيار منتجات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وكذلك 
  2. تشجيع الشركات على الاستثمار في تطوير منتجات أكثر كفاءة بكثير في استخدام الطاقة. 

 

تتضمن ملصقات الطاقة معلومات قيّمة حول جهاز ما، ومثال ذلك استهلاك الطاقة السنوي أو مستوى الضجيج أو قدرته. وهي تشبه، في واقع الأمر، ملخصًا صغيرًا لكل المعلومات التي تجب مراعاتها عند البحث عن غسالة جديدة.

 

 

 

ما محتوى ملصق طاقة الغسالة؟

 

فيما يلي كل المعلومات الموجودة على ملصق الطاقة الخاص بالاتحاد الأوروبي للغسالات:

 

فيما يلي معنى كل تصنيف ورقمه بمزيد من التفصيل.

 

 

 

01.

فئة الطاقة (من A+++‎ إلى D)

 

منذ ديسمبر 2011، أصبحت الغسالات تُصنَّف بتصنيفات من A+++‎ (الأكثر كفاءة) إلى D (الأقل كفاءة). وستتميز كل غسالة حاصلة على تصنيف A+++‎ بأنها الأرخص من حيث مصاريف تشغيلها والأكثر صداقةً للبيئة بين الغسالات الأخرى. 

 

 

 

02.

الاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط في الساعة/السنة)

 

كما يُذكر الاستهلاك التقديري السنوي للطاقة على ملصقات كفاءة الطاقة للغسالات. ويستند هذا الأمر إلى 220 دورة تضم مزيجًا من حمولات الملابس القطنية الكاملة والجزئية عند درجة حرارة 40 درجة مئوية و60 درجة مئوية. وهذا يعني أن الافتراض هو أن الغسالة يتم تشغيلها 4 مرات على الأقل في الأسبوع. 

 

عادات الغسل الفردية سوف تترك تأثيرًا كبيرًا على الحجم الفعلي للطاقة الذي تستهلكه الغسالة. ومع ذلك، سوف يعطيك ضرب استهلاك الغسالة السنوي للطاقة في تكلفة الكهرباء لكل كيلو واط في الساعة في منطقتك تقديرًا جيدًا للمبلغ الذي ستتكبده لتشغيل هذا الجهاز في دورة سنوية. 

 

 

 

03.

الاستهلاك السنوي للماء (لتر/سنة)

 

كما هو الحال مع استهلاك الطاقة، يعتمد الاستهلاك المقدر السنوي للماء المنصوص عليه في ملصقات تصنيف الطاقة للغسالة على 220 دورة تضم مزيجًا من حمولات الملابس القطنية الكاملة والجزئية عند درجة حرارة 40 درجة مئوية و60 درجة مئوية. وسيتراوح ذلك بين 8000 إلى 12000 لتر تقريبًا في السنة.

 

وكما هو الحال مع الاستهلاك السنوي للطاقة، يعتمد الاستهلاك السنوي للماء إلى حدٍّ كبير على عاداتك في غسل الملابس. ومرةً أخرى، سيعطيك ضرب هذا الرقم في تكلفة لتر من الماء في منطقتك تقديرًا جيدًا للتكلفة السنوية لتشغيل تلك الغسالة. 

 

 

 

04.

السعة (كجم)

 

هذا هو مقدار الحمولة الذي يمكن للغسالة أن تتحمله في دورة قياسية لغسل الملابس القطنية. تتغير السعة باختلاف البرنامج المحدد.

 

يُرجى مراجعة دليل المستخدم لمعرفة السعة الدقيقة لكل برنامج. إذا كنت مالكًا لجهاز من Beko، يمكنك تنزيل دليل المستخدم  باستخدام رقم طراز منتجك. 

 

 

 

05.

كفاءة التجفيف بالتدوير (من A إلى G)

 

يعلمك هذا الرقم بمدى نجاح الغسالة في تخليص الملابس من الرطوبة في أثناء التدوير. كلما اقترب هذا التصنيف من الحرف "A"، زادت درجة تجفيف الملابس الخارجة من الغسالة.

 

وهذا يعني أيضًا تقليل الوقت الذي ستقضيه الملابس في المجفف، ما يوفر أموالك التي تنفقها على الغسل والتجفيف. الدوران بشكل أسرع هو طريقة أكثر كفاءة في إزالة الرطوبة من الملابس ثم تركها راقدةً داخل مجفف الملابس. 

 

 

 

06.

مستويات الضوضاء في أثناء الغسل والدوران (تقاس بالديسيبل)

 

كذلك سقدم ملصق تصنيف طاقة الغسالة مستويين من الضوضاء التشغيلية: أحدهما لدورة الغسل، والآخر لدورة التجفيف بالدوران. 

 

يمكن أن تتراوح هذه المستويات بين 40 ديسيبل (هدوء تام) و80 ديسيبل (بمستوى رنين الهاتف المنزلي). تميل الأجهزة الأكثر تطورًا إلى أن تكون أكثر هدوءًا لأنها تحتوي على محركات من دون فُرَش وأنظمة مضادة للاهتزاز، ولكن بالطبع ستكون هذه أغلى سعرًا قليلاً من الطرُز الأخرى.

 

 

 

لماذا يجب أن تهتم بالكفاءة في استهلاك الطاقة؟

 

لسببين أساسيين:

 

1. ميزانية المنزل وكذلك 

2. البيئة 

 

صحيح أن الغسالة التي تتميز بتصنيفات أعلى للطاقة تميل إلى أن تكون أكثر كُلفةً بعض الشيء، لكن تكاليف استهلاكها للطاقة تكون أقل. وهذا يعني أن التحول إلى غسالة عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة قد يقلل من رسوم فواتير الطاقة بما يصل إلى 50٪ ويعوّض المبلغ الأولي الذي استثمرته في اقتناء الجهاز في غضون بضع سنوات. تقول المفوضية الأوروبية، في الواقع، إن مجموع مدخراتك على مدار عمر الجهاز قد يبلغ 250 يورو. 

 

قد تقول "ما الفرق الذي قد تصنعه غسالة واحدة فقط؟". حسنًا، إنه تأثير تراكمي. لم تكن الكفاءة في استهلاك الطاقة في أي وقت مضى أكثر أهمية منها الآن حيث الموارد آخذة في الانخفاض وتأثيرات الحياة البشرية على الطبيعة مستمرة في الزيادة.

 

إذا تخلت كل أوروبا عن غسالاتها القديمة، فسيتم توفير ما مجموعه 1.5 تيرا واط/ الساعة (أي 1500000000 كيلو واط في الساعة!) من الكهرباء و100 مليون متر  مكعب من المياه حتى عام 2020.

 

 

هل تُفضّل التحدث مع أحد الموظفين؟