شكرًا على ملاحظاتك
لقد أضفت هذا المنتج للتو إلى قائمة أمنياتك.
لقد قمت للتو بإزالة هذا المنتج من قائمة أمنياتك.
لا يمكنك إضافة المزيد إلى قائمة الأمنيات
Are you sure you want to clear your wishlist?
Continue
يمكنك فقط مقارنة المنتجات من نفس الفئة.
لقد أضفت للتو عنصرًا للمقارنة! يستمر!
لقد قمت للتو بإزالة عنصر للمقارنة! يستمر!
قائمة المقارنة الخاصة بك ممتلئة!
لقد أضفت منتجًا واحدًا فقط. يرجى إضافة المزيد من المنتجات للمقارنة

4 دقيقه قراءه

كيف تتم قراءة ملصقات الطاقة الخاصة بمجفف الملابس؟

كيف تتم قراءة ملصق الطاقة الخاص بمجفف الملابس؟
كيف تتم قراءة ملصق الطاقة الخاص بمجفف الملابس؟

 

 

توفر ملصقات الطاقة العديد من المعلومات القيّمة بخصوص المنتج. دعنا نلقِ نظرة عن كثب على نوع المعلومات المتوفرة فيها وما تعنيه.

 

 

 

ما المقصود بملصق الطاقة بالاتحاد الأوروبي؟

 

إن ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي عبارة عن نظام موحد لتصنيفات كفاءة الطاقة صادر عن الاتحاد الأوروبي لأغلب الأجهزة المنزلية. كان أول ظهور لملصق الطاقة بالاتحاد الأوروبي على جهاز في عام 1994. ومنذ ذلك الحين، تم تضمين المزيد والمزيد من فئات الأجهزة في لوائح الطاقة في الاتحاد الأوروبي وتم تحديث الملصقات عدة مرات. 

 

يتمثل الغرض الرئيسي من ملصقات الطاقة بالاتحاد الأوروبي في خفض استهلاك الطاقة بشكل جماعي للأجهزة المنزلية في أوروبا من خلال القيام بأمرين: 

 

1. منح المستهلكين معايير واضحة للمقارنة ومساعدتهم على اختيار منتجات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، وكذلك 

2. تشجيع الشركات على الاستثمار في تطوير منتجات أكثر كفاءة بكثير في استهلاك الطاقة. 

 

تتضمن ملصقات الطاقة معلومات قيّمة حول جهاز ما، ومثال ذلك استهلاك الطاقة السنوي أو مستوى الضجيج أو قدرته. بطاقات التسمية الصغيرة هذه هي مثل ملخص لكل المعلومات التي يجب أخذها في الحسبان عند البحث عن مجفف ملابس جديد.

 

 

 

ما محتوى ملصق الطاقة في مجفف الملابس؟

 

إليك ما يبدو عليه ملصق الطاقة في الاتحاد الأوروبي لمجففات الملابس وإليك ما تشير إليه الرموز والأرقام: 

 

واصل القراءة لاكتشاف معنى كل تصنيف ورقم بمزيد من التفاصيل. 

 

 

 

01.

فئة الطاقة (من A+++‎ إلى D)

 

تحظى مجففات الملابس بسُمعة سيئة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالكفاءة في استهلاك الطاقة. 

 

معظم مجففات الملابس المزودة بمكثفات سيكون تصنيف الطاقة الخاص بها هو B أو C، وغالبًا ما يكون تصنيف مجففات الملابس المزودة بمضخات حرارية هو +A أو ++A‎. لا تكون المجففات المزودة بفتحات تصريف بكفاءة الطرُز المزودة بمكثفات وتلك المزودة بمضخات حرارية.

 

طُرحت المجففات بتصنيف +++A في مايو 2013 وتم حظر المجففات الحاصلة على تصنيف الطاقة D من الأسواق في نوفمبر من العام نفسه.  

 

 

 

02.

الاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط في الساعة/السنة)

 

يتم ذكر تفاصيل الاستهلاك السنوي المقدّر للطاقة أيضًا على ملصقات كفاءة الطاقة الخاصة بمجفف الملابس. ويتم التوصل إلى هذه القيمة بناءً على 160 دورة تضم مزيجًا من الأحمال الكاملة والجزئية في برنامج تجفيف قياسي للملابس القطنية. وتنقسم هذه إلى 3 دورات تجفيف في الأسبوع.

 

عادات الغسل الفردية سوف تترك تأثيرًا كبيرًا على الحجم الفعلي للطاقة الذي يستهلكه مجفف الملابس. ومع ذلك، سوف يعطيك ضرب استهلاك مجفف الملابس السنوي للطاقة في تكلفة الكهرباء لكل كيلو واط في الساعة في منطقتك تقديرًا جيدًا للمبلغ الذي ستتكبده لتشغيل هذا الجهاز في دورة سنوية. 

 

 

 

03.

نوع المجفف (مجفف الغاز بفتحة تصريف أو المجفف الكهربائي بفتحة تصريف أو المجفف الكهربائي بمكثف)

 

تأتي مجففات الملابس في 3 أنواع رئيسية: مجفف غاز بفتحة تصريف أو مجفف كهرباء بفتحة تصريف أو مجفف بمكثف.

 

في الطرُز التي تتميز بفتحات تصريف، يتم تصريف الهواء الرطب الناشئ عن عملية التجفيف إلى الخارج عبر الفتحة. من ناحية أخرى، تقوم المجففات المزودة بمكثفات باستخلاص الرطوبة من الهواء الرطب في خزان مياه يجب إفراغه. وبعض الطرُز تأتي مزودةً بخراطيم صرف أيضًا.

 

بصرف النظر عن هذا الاختلاف الأساسي، فإن نوع المجفف يُحدث فرقًا كبيرًا في كفاءة الطاقة ومعدل الاستهلاك السنوي للطاقة. 

 

 

 

04.

مدة الدورة المخصصة لحمولة كاملة من الملابس القطنية (بالدقيقة)

 

توضح هذه المدة التي تستغرقها دورة تجفيف قياسية للملابس القطنية حتى يتم إنجازها. سينخفض هذا الرقم في المجففات المزوّدة بفتحات تصريف؛ لأن حرارتها تصل إلى درجات أكبر مقارنةً بالطرُز المزودة بمكثفات. ومع ذلك، تكون المجففات المزوّدة بمكثفات أكثر اعتدالاً في تأثيرها في الملابس برغم أن دورتها تستغرق مدة أطول قليلاً. 

 

 

 

05.

السعة (كجم)

 

هذا هو مقدار الحِمل الذي يمكن أن يسعه المجفف في دورة التجفيف القياسية للملابس القطنية. تتغير السعة باختلاف البرنامج المحدد.

 

يُرجى مراجعة دليل المستخدم لمعرفة السعة الدقيقة لكل برنامج. إذا كنت مالكًا لجهاز من Beko، يمكنك تنزيل دليل المستخدم  باستخدام رقم طراز منتجك. 

 

 

 

06.

مستويات الضوضاء (ديسيبل)

 

ستجد على ملصقات كفاءة الطاقة على مجففات الملابس تصنيفًا لمستوى الضوضاء، ويمكن أن تتراوح قيمته بين 40 ديسيبل (هدوء تام) و80 ديسيبل (بمستوى رنين الهاتف المنزلي). تميل الأجهزة المتطورة إلى أن تكون أكثر هدوءًا لأنها مزودة بميزات لتقليل الضوضاء مثل خاصية العزل والمواتير عديمة الفُرش.

 

 

 

07.

فئة كفاءة التكاثف (من A إلى G)

 

يوضح هذا التصنيف مقدار الرطوبة التي يمكن للمجفف تكثيفها وجمعها. أما التصنيفات الأقل، فتعني أن بعض الهواء الرطب ينبعث إلى هواء الغرفة.

 

تكون الرطوبة المفرطة ضارة بالصحة، ناهيك عن أنها توفر بيئة خصبة للبكتيريا والعفن. وهذا يزيد من تكاليف التدفئة خلال فصل الشتاء ويلحق الضرر بالمباني على المدى الطويل.

 

تحتاج مجففات الملابس إلى بيئات جيدة التهوية. كلما انخفضت فئة كفاءة التكاثف، احتجت إلى تهوية غرفة غسل الملابس بشكل أكبر. 

 

 

 

لماذا يجب أن تهتم بالكفاءة في استهلاك الطاقة؟

 

لسببين أساسيين: 

 

1. ميزانية المنزل وكذلك 

 

2. البيئة 

 

صحيح أن مجففات الملابس التي تتميز بتصنيفات أعلى للطاقة تميل إلى أن تكون أكثر كُلفةً بعض الشيء، لكن تكاليف استهلاكها للطاقة تكون أقل. تقول المفوضية الأوروبية  إن التحول إلى غسالة عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة قد يقلل من رسوم فواتير الطاقة بما يصل إلى 50٪ ويعوّض المبلغ الأولي الذي استثمرته في اقتناء الجهاز في غضون بضع سنوات. 

 

قد تقول "ما الفرق الذي قد تصنعه غسالة واحدة فقط؟". حسنًا، إنه تأثير تراكمي. لم تكن الكفاءة في استهلاك الطاقة في أي وقت مضى أكثر أهمية منها الآن حيث الموارد آخذة في الانخفاض وتأثيرات الحياة البشرية على الطبيعة مستمرة في الزيادة.

 

إذا تخلت كل أوروبا عن مجففات الملابس القديمة، فسوف يتم توفير 3.3 تيرا واط/الساعة (3300000000 كيلو واط!) من استهلاك الكهرباء بحلول عام 2020. 

 

 

هل تُفضّل التحدث مع أحد الموظفين؟