شكرًا على ملاحظاتك
لقد أضفت هذا المنتج للتو إلى قائمة أمنياتك.
لقد قمت للتو بإزالة هذا المنتج من قائمة أمنياتك.
لا يمكنك إضافة المزيد إلى قائمة الأمنيات
Are you sure you want to clear your wishlist?
Continue
يمكنك فقط مقارنة المنتجات من نفس الفئة.
لقد أضفت للتو عنصرًا للمقارنة! يستمر!
لقد قمت للتو بإزالة عنصر للمقارنة! يستمر!
قائمة المقارنة الخاصة بك ممتلئة!
لقد أضفت منتجًا واحدًا فقط. يرجى إضافة المزيد من المنتجات للمقارنة

3 دقيقه قراءه

كيف يمكن تفادي انكماش الملابس في أثناء الغسل والتجفيف؟

كيف يمكن تفادي انكماش الملابس في أثناء الغسل والتجفيف؟
كيف يمكن تفادي انكماش الملابس في أثناء الغسل والتجفيف؟

 

 

كلنا يحدث له مثل ذلك. فقد وضعنا قفازًا من الصوف أو زوجًا من البنطلونات الجينز القابلة للمط دون أي توخٍّ للحذر في الغسالة أو مجفف الملابس، وكانت النتيجة أنه لم يخرج منها سوى ثلث حجمها الأصلي. 

 

لا شك أنك قد تتمكّن من إنقاذ قطعة الملابس المذكورة عن طريق مطها، لكنها أبدًا لن تعود إلى سيرتها الأولى. حسنًا، اجعل هذه النصائح جزءًا من روتينك المعتاد في الغسل ولن يحدث على الإطلاق أن تتسبب في إتلاف سترة أو سترة رياضية أو تيشيرت آخر مرةً أخرى!

 

 

 

أسباب انكماش الملابس

 

يتم نسج الألياف إلى أقمشة وتتحول في النهاية إلى الملابس التي نرتديها. قبل هذه الخطوة، يتم تمديد الألياف مثل القطن أو الصوف أو النايلون لصنع الخيوط. 

 

إن الحرارة والماء والاهتزاز عوامل لها دور في حدوث هذا الاضطراب، ما يتسبب في انكماش الأقمشة. حسنًا، ما عليك سوى أن تعرّض ملابسك لحرارة زائدة في مرحلة الغسل أو التجفيف، وفجأةً سيتحول مقاس هذه الملابس من 8 إلى 2، وهكذا تكون قد تعلمت درسًا مكلفًا للغاية.

 

 

 

خطوات لتفادي حدوث الانكماش

 

يمكن أن ينشأ الانكماش من التعرّض للحرارة والسائل وكذلك للتهيج والذي يعني أنه يمكن أن يحدث إما في أثناء مرحلة الغسل أو مرحلة التجفيف في أثناء عاداتك الروتينية للتعامل مع الملابس. ومن ثمَّ عليك أن تنتبه للنقاط أدناه لتجنب الشعور بالحزن على إتلاف قطعة ملابس أخرى محببة إلى قلبك.

 

 

 

الخطوة 1: قراءة ملصقات العناية بالملابس

 

 

تخبرك ملصقات العناية بكل ما تحتاج إليه بخصوص العناية بالملابس بطريقة صحيحة. وهي تشرح لك طريقة الغسل والتجفيف وما يمكنك فعله وما لا يمكنك. 

 

درجة الحرارة التي يمكنك استخدامها عند غسل ملابسك وتجفيفها من أهم المؤشرات التي ستجدها على ملصق العناية. إذا كنت قلقًا بشأن تلف بعض الملابس على وجه الخصوص، يمكنك دائمًا غسلها وتجفيفها بدرجة حرارة أقل، فلنقل 30 درجة مئويةمثلاً. وعلى الرغم من أن درجة الحرارة المنخفضة لن تمنع كل الانكماشات، لكنها ستحدُّ منها بدرجة كبيرة.

 

شيء آخر يمكنك مشاهدته على ملصق الملابس وهو عبارة "خضع للانكماش مقدمًا". وكما توحي عبارة الملصق، قطع الملابس المشار إليها خضعت للانكماش قبل بيعها؛ ومن ثمَّ ستظل بالمقاس نفسه بعد دورة الغسل والتجفيف.

 

 

 

الخطوة 2: فرز الملابس

 

 

سيساعدك التعوّد على فرز الملابس حسب اللون ودرجة حرارة الغسل على تجنب الانكماش. تذكّر أيضًا أن الغسالة ومجفف الملابس قد يوفران كذلك برامج لأقمشة معينة، مثل دورة الجينز. افرز الملابس تبعًا لذلك إذا كنت تنوي استخدام هذه الدورات الخاصة بالأقمشة. للحصول على مزيد من النصائح بخصوص غسل الملابس، طالع الدليل الذي نقدمه لك بخصوص ملء الغسالة ومجفف الملابس بحمولتهما بشكل صحيح. 

 

 

الخطوة 3: اختيار دورة الغسل الصحيحة

 

 

يصاحب هذا اختيار درجة الحرارة الصحيحة وكذلك الدورة بعينها التي ستقوم بتحديد درجة حرارة الغسل تلقائيًّا. 

 

إذا كنت تغسل قطع ملابس مصنوعة من الصوف على سبيل المثال، فتأكّد من اختيار دورة الملابس المصنوعة من الصوف إذا كانت الغسالة لديك توفرها. هذه الدورة لن تقلل فقط من درجة حرارة الغسل، بل ستقلل كذلك سرعة الدوران، ما يؤدي إلى غسل أكثر اعتدالاً وانكماش أقل.

الغسل باليد خيار آخر مطروح، وقد يكون حتى مذكورًا في التعليمات التي يقدمها لك ملصق العناية. وهذه بلا شك الطريقة الأقل ضررًا لغسل الملابس، لكنها بطبيعة الحال كثيفة العمالة لأقصى درجة. 

 

 

 

الخطوة 4: ضرورة التحلي بالذكاء عندما يتعلق الأمر بالتجفيف

 

مرةً أخرى، الاهتمام بما تقوله ملصقات العناية عامل أساسي هنا. إذا كان الملصق يشير إلى أن قطعة الملابس لا تناسب التجفيف في مجفف الملابس، فإن الأمر لا يستحق المجازفة. ومع ذلك، إذا كان الملصق يشير إلى أن قطعة الملابس يمكن تجفيفها في المجفف، فتأكّد من اختيار إعداد درجة الحرارة الصحيح. فتجفيف الملابس التي تتطلب حرارة منخفضة على إعداد حرارة عالية سيؤدي على الأرجح إلى حدوث انكماش لها. مرةً أخرى، إذا كان مجفف الملابس لديك يوفر برامج خاصة بالأقمشة، فتأكّد من استخدامها.

 

 

هل تُفضّل التحدث مع أحد الموظفين؟