شكرًا على ملاحظاتك
لقد أضفت هذا المنتج للتو إلى قائمة أمنياتك.
لقد قمت للتو بإزالة هذا المنتج من قائمة أمنياتك.
لا يمكنك إضافة المزيد إلى قائمة الأمنيات
Are you sure you want to clear your wishlist?
Continue
يمكنك فقط مقارنة المنتجات من نفس الفئة.
لقد أضفت للتو عنصرًا للمقارنة! يستمر!
لقد قمت للتو بإزالة عنصر للمقارنة! يستمر!
قائمة المقارنة الخاصة بك ممتلئة!
لقد أضفت منتجًا واحدًا فقط. يرجى إضافة المزيد من المنتجات للمقارنة

4 م قراءة

العناصر الأساسية لتخزين المطبخ والتنظيم

العناصر الأساسية لتخزين مستلزمات المطبخ وتنظيمها

قد تشكل المطابخ الصغيرة بعض المشكلات للطهاة شديدي الاهتمام بالطبخ. فأنتِ مقيّدة بمساحة التخزين، ما يعني أن مطبخكِ قد يعج بالفوضى بشكلٍ سريع. كما قد يجعل نقص مساحة العمل إعداد الطعام أمرًا صعبًا، وقد تجدين أن إعداد وجبتكِ المسائية يلازمه روتين صعب من أحجيات ترتيب المكان.  

 

إذا كان هذا يبدو مألوفًا للغاية، فإليكِ بعض الاقتراحات لمساعدتكِ في تنظيم مطبخكِ وتحقيق أقصى استفادة من المساحة المحدودة المتوفرة لديكِ. يمكن أن يُحدث اقتناء القليل من هذه العناصر فقط فارقًا كبيرًا في أي مساحة صغيرة. ومنها الحاويات أو أدوات التنظيم أو حتى أرفف الحمام... أطلقي العنان لخيالكِ، واحرصي على البحث عن أفكار التخزين الذكية المنتشرة في كل مكانٍ حولكِ. 

خطاطيف داخل الخزانات  

يُعد الجزء الداخلي من خزائن المطبخ مكانًا رائعًا لتثبيت الخطاطيف من أجل تعليق العناصر الصغيرة مثل ملاعق المعايرة أو فناجين الشاي. يمكنُكِ أيضًا تعليق سبورة بيضاء أو لوح كتابة على الجانب الداخلي من أبواب الخزانة لتدوين الملاحظات.    

الأرفف الإضافية 

عندما تكون المساحة المتوفرة لديكِ في خزانة المطبخ محدودة، أضيفي أرففًا أصغر حجمًا فوق الأرفف الموجودة من أجل تخزين عناصر مثل الأطباق أو الأكواب أو والكؤوس أو العلب. فلا يساعدكِ ذلك في استغلال المساحة الصغيرة بصورة أفضل فحسب، بل يجعلها تبدو أكثر ترتيبًا ويجعل العثور على العناصر والوصول إليها أكثر سهولة.

لوحات التعليق 

توفر لوحات التعليق طريقة عملية لتخزين وتنظيم عناصر المطبخ كبيرة الحجم أو غير الملائمة التي تُستخدم بصفةٍ منتظمة، كما يمكن أن تضفي مظهرًا مثيرًا للاهتمام أيضًا. ما عليكِ سوى تثبيت لوحة التعليق على حائط المطبخ بالبراغي وطلائها باللون الذي تريدينه، ثم تعليق الخطاطيف من الثقوب. فهي تعد مكونًا بسيطًا، لكنه فعال.  

شريط الأدوات الحادة المغناطيسي 

لا يوفر هذا الشريط طريقة عملية لتوفير المساحة فحسب، بل يعد أيضًا الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين السكاكين الحادة. فلن تجازفي بإيذاء نفسكِ عند البحث في الأدراج. وثمة ميزة إضافية وهي أن نصل الأدوات سيحتفظ بحدته لمدة أطول نظرًا إلى عدم ملامسته عناصر أخرى في الدرج. ويمكنُكِ أن تستغلي هذه الفكرة بما يتجاوز ذلك وتبدأي بتخزين أدوات المطبخ الأخرى عليه أيضًا. كل ما عليكِ فعله هو لصق قطع صغيرة من المغناطيس على مقابض الأدوات لديكِ. 

برطمانات توابل ممغنطة لباب البراد 

ألصقي برطمانات التوابل الممغنطة بباب البراد لديكِ لتوفير مساحة الخزانة وتنظيم مجموعة التوابل لديكِ بسهولة. واستخدمي علب الحلوى أو الشوكولاتة القديمة التي يمكنُكِ إزالة غطائها بسهولة وإظهار كل التوابل لديكِ. أو استخدمي أوعية معدنية ذات أغطية شفافة بدلاً منها، وألصقي قطع المغناطيس بقعر كل منها. يمكنُكِ بعد ذلك وضعها على لوحة معدنية مثبتة بالحائط للحصول على حل فعال لرف التوابل.  

رف معلق للأواني والمقالي 

لا يُشترط أن يكون لديكِ مطبخ كبير ومميز لتعرضي الأوانيِ والمقالي بكل وضوح. إنها حيلة شائعة (وأنيقة) تُناسب الشقق الصغيرة في المدن. فهي لا توفر مساحة ذات أهمية كبيرة على الرف فحسب، بل تحافظ أيضًا على سهولة الوصول إلى المقالي لديكِ. 

أرفف وسلال وخطاطيف تحت الأحواض  

نادرًا ما تتضمن الخزانات الموجودة تحت الأحواض أرففًا، لذا فإن إضافتها بنفسكِ، تعد طريقة رائعة لتنظيم كل مستلزمات التنظيف الأساسية لديكِ وتخزينها. بالإضافة إلى الأرفف، يمكنُكِ أيضًا تثبيت سلال صغيرة على الجانب الداخلي من أبواب الخزانة لتخزين قطع القماش والإسفنج والفرش. كما يمكنُكِ إضافة خطاطيف لمناشف الشاي وقفازات الغسيل.

عربات التخزين المتحركة 

 

ليس من الضروري أن تكون عربات التخزين كبيرة، حتى أصغر العربات تعد طريقة رائعة لإضافة المزيد من وحدات التخزين في المطبخ. كما أنها فعالة في تنظيم الأشياء التي تحتاجين إلى استخدامها بصفةٍ منتظمة مثل التوابل أو زيوت الطهي أو أدوات المطبخ. يمكنُكِ نقلها في المطبخ بسهولةٍ تامة، ثم إعادتها إلى مكانها عند الانتهاء. 

الطاولة القابلة للطي 

أليست لديكِ المساحة اللازمة لطاولة المطبخ كاملة الحجم؟ لا تقلقي. فالطاولات المعلقة على الحائط أو القابلة للطي عملية بقدر الطاولات العادية نفسه وهي مثالية لتوفير مساحة في المطابخ الأصغر حجمًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنها القيام بوظيفتين: فهي تعمل بوصفها سطحًا لتناول الطعام ومنضدة إضافية لإعداد الطعام. 

الملصقات 

استخدمي الملصقات لتنظيم مطبخكِ: من كميات الوجبات في الثلاجة مرورًا ببرطمانات تخزين الطعام إلى الأدوات والأواني. فوجود نظام لوضع الملصقات يُعد طريقة رائعة للتنظيم والحفاظ عليه. فهو يسمح لكِ ولأي شخص آخر يستخدم مطبخكِ بالعثور على العناصر بسهولة (ووضعها مجددًا في المكان المناسب!).

نصائح إضافية! ابتكري أفكارًا جديدة للمطبخ... 

جميعنا نحب الابتكار في ما يتعلق بتصميم المطابخ صغيرة المساحة. إليكِ بضعة عناصر تجدينها عادةً في غرف أخرى من المنزل وهي رائعة أيضًا للتخزين والتنظيم داخل مطبخكِ. وتكمن الفكرة في الإبداع والخيال عندما يتعلق الأمر بإيجاد حلول ذكية للتخزين.

 

أرفف الحمام 

 

يمكن تعليق أرفف الحمام المُصممة على شكل سلة أو السلال المصنوعة من أسلاك بسيطة التصميم على جوانب الخزائن لتهيئة مساحة تخزين إضافية. وهي رائعة للخضراوات أو لتخزين منتجات الغسيل بالقرب من الحوض. ويفضل البعض استخدامها لإضفاء المزيد من اللمسات الجمالية أيضًا، مثل عرض النباتات الصغيرة. 

 

حوامل المناشف

 

إذا لم تتمكني من تعليق الأواني والمقالي في سقف مطبخكِ، فما رأيكِ في تثبيت حامل مناشف في الحائط أو على جانب الخزانة، ثم استخدام الخطاطيف لتعليق المقالي؟

 

أرفف المجلات

 

ثبتي رف مجلات في الحائط أو على جانب الخزائن لتخزين كتب الوصفات ومجلات الطعام وبطاقات الوصفات المفضلة لديكِ. 

 

أدوات تنظيم الأحذية

 

قد يبدو الأمر غريبًا، لكن أدوات تنظيم الأحذية المصنوعة من القماش أو البلاستيك تعد وسيلة رائعة لتوفير مساحة إضافية في الجهة الخلفية من باب المطبخ أو داخل الخزانات الأكبر حجمًا. استخدمي أدوات التنظيم هذه لتخزين عناصر مثل أدوات المطبخ الصغيرة أو برطمانات التوابل أو عبوات الطعام. 

 

يمكنُكِ الاطلاع على نصائحنا حول كيفية تصميم مطبخ صغير الحجم بأفضل طريقة  للحصول على مزيد من الأفكار الملهمة. كذلك، ليس بوسعنا مساعدتكِ في زيادة حجم مطبخك، لكن لدينا بعض الاقتراحات حول كيفية جعله يبدو أكبر حجمًا  وأكثر جمالاً.  

مشاركه